فصل: حرف العين مع بقية الحروف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


حرف العين مع بقية الحروف

1- عائد المريض فى مخرفة الجنة فإذا جلس عنده غمرته الرحمة‏.‏

‏(‏البزار عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏3/246، رقم 1036‏)‏ وقال الهيثمى ‏(‏2/297‏)‏‏:‏ فيه صالح بن موسى الطلحى وهو ضعيف ضعفه الأئمة، وقال ابن عدى‏:‏ وهو ممن لا يتعمد الكذب‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مخرفة الجنة‏)‏‏:‏ أى فى بساتينها الزاهية وروضاتها البهية‏.‏

***

2- عائد المريض يخوض فى الرحمة فإذا جلس عنده غمرته الرحمة ومن تمام عيادة المريض أن يضع أحدكم يده على وجهه أو على يده فيسأله كيف هو وتمام تحيتكم بينكم المصافحة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى الدنيا، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/268، رقم 22363‏)‏، وابن أبى الدنيا فى المرض والكفارات ‏(‏ص 98، رقم 109‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏8/211، رقم 7854‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/297‏)‏‏:‏ فيه عبيد الله بن زحر عن على بن يزيد وكلاهما ضعيف‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/539، رقم 9204‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/290، رقم1231‏)‏‏.‏

***

3- عائد المريض يمشى فى مخرفة الجنة حتى يرجع‏.‏

‏(‏الطيالسى، ومسلم، وابن جرير، وابن قانع عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 132، رقم 988‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1989، رقم 2568‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/283، رقم 22498‏)‏‏.‏

***

4- عائشة تفضل النساء كما يفضل الثريد سائر الطعام‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن مصعب بن سعد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/389، رقم 32277‏)‏‏.‏

***

5- عائشة زوجتى فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن سعد، وابن أبى شيبة عن مسلم البطين مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏8/66‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/389، رقم 32275‏)‏‏.‏

***

6- عاتبوا الخيل فإنها تعتب‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/112، رقم 7529‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/262‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى من رواية إبراهيم بن العلاء الزبيدى عن بقية، وبقية مدلس وسأل محمد بن عوف عن هذا الحديث فقال‏:‏ رأيته على ظهر كتاب إبراهيم ملحقًا فأنكرته فقلت له فتركه، قال‏:‏ وهذا من عمل ابنه محمد بن إبراهيم كان يسوى الأحاديث وأما أبوه فشيخ غير متهم، وقال فيه أبو حاتم‏:‏ صدوق ووثقه ابن حبان‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/15، رقم 833‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏استعتبوا الخيل‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عاتبوا الخيل‏)‏‏:‏ أدبوها وروضوها لنحو حرب وركوب فإنها تتأدب وتقبل العتاب‏.‏

***

7- عادىّ الأرض لله ولرسوله ثم لكم من بعد فمن أحيا شيئًا من موتان الأرض فله رقبتها‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والبيهقى عن طاوس مرسلاً، وعن ابن عباس موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث طاوس‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏6/143، رقم 11564‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏6/143، رقم 11565‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عادى‏)‏‏:‏ هى الأرض غير المملوكة الآن وإن تقدم ملكها ومضت عليه الأزمان‏.‏

***

8- عادى الله من عادى عليًا‏.‏

‏(‏ابن منده عن رافع مولى عائشة‏)‏‏.‏

عزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/448، ترجمة 2556 رافع مولى عائشة‏)‏ لابن منده وقال‏:‏ قال ابن منده‏:‏ هذا غريب لا نعرفه إلا من هذا‏.‏

***

9- عارية مؤداة‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/54، رقم 2301‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/38‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/88، رقم 11255‏)‏ عن ابن عباس‏:‏ أن رسول الله‏.‏

‏(‏استعار من صفوان بن أمية أدرعًا وسنانًا فى غزوة حنين فقال يا رسول الله أعارية مؤداة، قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

10- عاشوراء يوم التاسع‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس‏.‏ ‏[‏أبو يوسف فى كتاب الآثار، وابن أبى شيبة، وعبد بن حميد عن ابن عباس موقوفًا‏]‏‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس المرفوع‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/322‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏1/316، ترجمة 141 إسماعيل بن يعلى الثقفى‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/299‏)‏‏:‏ قال ابن الجوزى‏:‏ حديث لا يصح، وأبو أمية قال يحيى والدارقطنى‏:‏ متروك الحديث‏.‏

حديث ابن عباس الموقوف‏:‏ أخرجه أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم فى كتاب الآثار ‏(‏ص 176، رقم 801‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏2/313، رقم 9387‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 223، رقم 669‏)‏‏.‏

***

11- عاشوراء يوم العاشر‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/90، رقم 4251‏)‏‏.‏

***

12- عاقبوا أرقاءكم على قدر عقولهم‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، وابن عساكر عن عائشة‏.‏ الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏37/175‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏3/14، رقم 4017‏)‏‏.‏

***

13- عالجيها بكتاب الله‏.‏

‏(‏ابن حبان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏13/464، رقم 6098‏)‏‏.‏

***

14- عالم ينتفع بعلمه خير من ألف عابد‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/41، رقم 4100‏)‏ قال المناوى ‏(‏4/299‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن جميع قال الذهبى فى الضعفاء‏:‏ قال ابن عدى‏:‏ متهم بالوضع‏.‏

***

15- عامة أهل النار النساء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/115، رقم 224‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/399، رقم 9266‏)‏‏.‏

***

16- عامة عذاب القبر من البول فتنزهوا من البول‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، والحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 215، رقم 642‏)‏، والحاكم ‏(‏1/293، رقم 654‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏11/79، رقم 11104‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/207‏)‏‏:‏ فيه أبو يحيى القتات وثقه يحيى بن معين فى رواية وضعفه الباقون‏.‏ والدارقطنى ‏(‏1/128‏)‏ وقال‏:‏ لا بأس به‏.‏

***

17- عباد الله المسلمين لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/44، رقم 2429‏)‏‏.‏

***

18- عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/253، رقم 685‏)‏، ومسلم ‏(‏1/324، رقم 436‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/178، رقم 663‏)‏، والترمذى ‏(‏1/438، رقم 227‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏5/549، رقم2175‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 107، رقم 791‏)‏، وأحمد ‏(‏4/271، رقم 18413‏)‏‏.‏

***

19- عبادة فى الهرج أو الفتنة كهجرة إلى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/213، رقم 494‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏العبادة فى الهرج‏)‏‏.‏

***

20- عبد أطاع الله وأطاع مواليه أدخله الله الجنة قبل مواليه بسبعين خريفًا فيقول السيد يا رب هذا كان عبدى فى الدنيا قال جازيته بعمله وجازيتك بعملك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/176، رقم 12804‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/239‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وقال‏:‏ تفرد به يحيى بن عبد الله بن عبدويه الصفار عن أبيه، قلت‏:‏ ولم أجد من ذكر يحيى، وأبوه ذكره الخطيب ولم يجرحه ولم يوثقه وبقية رجاله حديثهم حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/288، رقم 1179‏)‏، والخطيب ‏(‏14/229‏)‏‏.‏

***

21- عبد الرحمن بن عوف يسمى الأمين فى السماء‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/52، رقم 4134‏)‏ عن على وابن عمر‏.‏

***

22- عبد الله بن سلام عاشر عشرة فى الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم، والطبرانى، والبيهقى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/242، رقم 22157‏)‏، والحاكم ‏(‏1/177، رقم 334‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/119، رقم 238‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ ‏(‏4/135‏)‏، والترمذى ‏(‏5/671، رقم 3804‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/70، رقم 8253‏)‏‏.‏

***

23- عبد الله بن عمر من وفد الرحمن وعمار بن ياسر من السابقين والمقداد بن الأسود من المجتهدين‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

24- عبد مناف عز قريش وأسد بن عبد العزى ركنها وعضدها وعبد الدار قادتها وأوائلها وزهرة الكبد وبنو تيم وعدى زينتها ومخزوم فيها كالأراكة فى نضرتها وسهم وجمح جناحاها وعامر ليوثها وفرسانها وقريش تبع لولد قصى والناس تبع لقريش‏.‏

‏(‏الرامهرمزى فى الأمثال عن عثمان بن الضحاك مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث ‏(‏ص 150، رقم 113‏)‏‏.‏

***

25- عثمان أحيا أمتى وأكرمها‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/56‏)‏‏.‏

***

26- عثمان بن عفان وليى فى الدنيا ووليى فى الآخرة‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏4/44، رقم 2051‏)‏، وابن عساكر ‏(‏39/100‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏3/104، رقم 4536‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

27- عثمان حيى تستحيى منه الملائكة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏39/92‏)‏‏.‏

***

28- عثمان فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر قال ما صعد النبى صلى الله عليه وسلم المنبر قط إلا قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏39/107‏)‏‏.‏

***

29- عجب الله من قوم يدخلون الجنة فى السلاسل‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1096، رقم 2848‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏عجبت لأقوام يقادون‏)‏‏.‏

***

30- عجب ربنا من ذبحكم الضأن فى يوم عيدكم‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/482، رقم 7335‏)‏، قال المناوى ‏(‏4/303‏)‏‏:‏ فيه ابن أبى فديك قال ابن سعد‏:‏ ليس بحجة، وشبل بن العلاء أورده الذهبى فى الضعفاء وقال‏:‏ قال ابن عدى‏:‏ له مناكير، وفى اللسان عن ابن عدى أيضًا‏:‏ أحاديثه غير محفوظة، والعلاء بن عبد الرحمن أورده أيضًا فى الضعفاء‏.‏

***

31- عجب ربنا من رجل غزا فى سبيل الله فانهزم أصحابه فعلم ما عليه فرجع حتى أهريق دمه فيقول الله لملائكته انظروا إلى عبدى رجع رغبة فيما عندى وشفقة مما عندى حتى أهريق دمه‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/19، رقم 2536‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/46، رقم 17709‏)‏‏.‏

***

32- عجب ربنا من رجلين رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين حبه وأهله إلى صلاته فيقول الله لملائكته انظروا إلى عبدى ثار من وطائه ولحافه من بين حبه وأهله إلى صلاته رغبة فيما عندى وشفقة مما عندى ورجل غزا فى سبيل الله فانهزم فعلم ما عليه فى الانهزام وماله فى الرجوع فرجع حتى أهريق دمه فيقول الله لملائكته انظروا إلى عبدى رجع رغبة فيما عندى وشفقة مما عندى حتى أهريق دمه‏.‏

‏(‏أحمد، وابن نصر، والطبرانى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/416، رقم 3949‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/179، رقم 10383‏)‏، وابن حبان ‏(‏6/297، رقم 2557‏)‏، والحاكم ‏(‏2/123، رقم 2531‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/164، رقم 18305‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى‏.‏

‏(‏9/179، رقم 5272‏)‏‏.‏

***

33- عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة فى السلاسل‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/302، رقم8000‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/56، رقم 2677‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏1/343، رقم 134‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏عجبت لأقوام يقادون‏)‏‏.‏

***

34- عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والدارمى، وابن حبان عن صهيب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/333، رقم 18959‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2295، رقم 2999‏)‏، والدارمى ‏(‏2/409، رقم 2777‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/155، رقم 2896‏)‏‏.‏

***

35- عجبًا لغافل ولا يغفل عنه وعجبًا لطالب دنيا والموت يطلبه وعجبًا لضاحك ملء فيه لا يدرى أرضى الله أم أسخطه‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/346، رقم 594‏)‏، والديلمى ‏(‏3/39، رقم 4095‏)‏‏.‏

***

36- عجبت لأقوام يساقون إلى الجنة فى السلاسل وهم كارهون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/283، رقم 8087‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/249، رقم 22202‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/333‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى وأحد إسنادى أحمد رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

37- عجبت لأقوام يقادون إلى الجنة فى السلاسل وهم كارهون‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/307‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/37، رقم 4086‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏عجب الله من قوم‏)‏، ‏(‏عجب ربنا من قوم‏)‏‏.‏

***

38- عجبت لصبر أخى يوسف وكرمه والله يغفر له حيث أرسل إليه ليستفتى فى الرؤيا ولو كنت أنا لم أفعل حتى أخرج وعجبت لصبره وكرمه والله يغفر له أُتِىليخرج فلم يخرج حتى أخبرهم بعذره ولو كنت أنا لبادرت الباب ولولا الكلمة لما لبث فى السجن حيث يبتغى الفرج من عند غير الله قوله ‏{‏اذكرنى عند ربك‏}‏‏[‏يوسف‏:‏ 42‏]‏ ‏(‏الطبرانى، وابن مردويه، وابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/249، رقم 11640‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/40‏)‏‏:‏ فيه إبراهيم بن يزيد القرشى المكى وهو متروك‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/39، رقم 4093‏)‏، ***

39- عجبت للمؤمن إن الله لم يقض له قضاء إلا كان خيرًا له‏.‏

‏(‏أحمد، وهناد، والبخارى فى تاريخه، والحاكم فى الكنى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/117، رقم 12181‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/210‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وهناد ‏(‏1/237، رقم 399‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/189، رقم 9951‏)‏، والضياء ‏(‏5/194، رقم 1815‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/221، رقم 4218‏)‏‏.‏

***

40- عجبت للمؤمن وجزعه من السقم لو كان يعلم ما له فى السقم لأحب أن يكون سقيما حتى يلقى ربه‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن النجار عن ابن مسعود‏.‏ ‏[‏الطبرانى فى الأوسط، والبزار عن عتبة بن مسعود‏]‏‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن مسعود‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 46، رقم 347‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏7/185، رقم 9937‏)‏‏.‏

حديث عتبة بن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/14، رقم 2317‏)‏، والبزار ‏(‏5/167، رقم 1761‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/304‏)‏‏:‏ فيه محمد بن أبى حميد وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

41- عجبت للمسلم إذا أصابته مصيبة احتسب وصبر وإذا أصابه خير حمد الله وشكر إن المسلم يؤجر فى كل شىء حتى فى اللقمة يرفعها إلى فيه‏.‏

‏(‏الطيالسى، وعبد بن حميد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 29، رقم 211‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 78، رقم143‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/116، رقم 4485‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏3/222، رقم 1027‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

***

42- عجبت من قضاء الله للمؤمن إن أصابه خير حمد ربه وشكر وإن أصابته مصيبة حمد ربه وصبر يؤجر المؤمن فى كل شىء حتى فى اللقمة يرفعها إلى فى امرأته‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والبيهقى، والضياء عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/173، رقم 1487‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/209‏)‏‏:‏ رواه أحمد بأسانيد ورجالها كلها رجال الصحيح‏.‏ وعبد بن حميد ‏(‏ص 77، رقم 139‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/375، رقم 6347‏)‏، والضياء ‏(‏3/223، رقم 1028‏)‏ موقوفًا‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏4/28، رقم 1190‏)‏‏.‏

***

43- عجبت من قضاء الله للمسلم كله خير، إن أصابته سراء فشكر آجره الله وإن أصابته ضراء فصبر آجره الله وكل قضاء قضاه الله للمسلم خير‏.‏

‏(‏الطبرانى عن صهيب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/40، رقم 7316‏)‏‏.‏

***

44- عجبت من قوم من أمتى يركبون البحر كالملوك على الأسرة‏.‏

‏(‏البخارى عن أنس عن أم حرام‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1060، رقم 2737‏)‏‏.‏

***

45- عجلت أيها المصلى إذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله ثم صل علىَّ ثم ادعه‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- والنسائى، والطبرانى عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/516، رقم 3476‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والنسائى ‏(‏3/44، رقم 1284‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/307، رقم 792‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/156‏)‏‏:‏ فيه رشدين بن سعد وحديثه فى الرقاق مقبول وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

46- عجلوا الإفطار وأخروا السحور‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم حكيم بنت وداع‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏25/163، رقم 395‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/155‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير من طريق حبابة بنت عجلان عن أمها عن صفية بنت جرير وهؤلاء النسوة روى لهن ابن ماجه ولم يجرحهن أحد ولم يوثقهن‏.‏

***

47- عجلوا الخروج إلى مكة فإن أحدكم لا يدرى ما يعرض له من مرض أو حاجة‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/340، رقم 8477‏)‏‏.‏

***

48- عجلوا الركعتين بعد المغرب فإنهما يرفعان مع المكتوبة‏.‏

‏(‏ابن نصر عن حذيفة بن اليمان‏)‏‏.‏

***

49- عجلوا الركعتين بعد المغرب ليرفعا مع العمل‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، وأبو الشيخ عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/121، رقم 3068‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/11، رقم 4009‏)‏ قال المناوى ‏(‏4/307‏)‏‏:‏ فيه سويد بن سعيد، قال أحمد‏:‏ متروك وقبله أبو حاتم عن عبد الرحيم بن زيد العمى، أورده الذهبى فى المتروكين وقال‏:‏ قال البخارى‏:‏ تركوه‏.‏

***

50- عجلوا صلاة النهار فى يوم الغيم وأخروا المغرب‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عبد العزيز بن رفيع مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/46، رقم 6288‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود فى المراسيل ‏(‏ص 78، رقم 13‏)‏‏.‏

***

51- عجليها يا أم أنس إذا ملأ الليل بطن كل واد فقد حل وقت الصلاة فصلى ولا إثم عليك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم أنس قالت‏:‏ قلت يا رسول الله إن عينى تغلبنى عن عشاء الآخرة قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏25/149، رقم 358‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/314‏)‏‏:‏ فيه عنبسة بن عبد الرحمن وهو متروك الحديث‏.‏

***

52- عد الآى فى الفريضة والتطوع‏.‏

‏(‏الخطيب عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏3/355‏)‏‏.‏

***

53- عد من لا يعودك وأهد لمن لا يهدى لك‏.‏

‏(‏الديلمى عن رجل من الصحابة‏.‏‏[‏هناد، والديلمى عن أنس‏.‏ يحيى بن معين فى التاريخ، والبخارى فى التاريخ، والخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أيوب بن ميسرة مرسلاً‏]‏‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه هناد ‏(‏2/490، رقم 1007‏)‏، والديلمى ‏(‏3/14، رقم 4018‏)‏‏.‏

حديث أيوب بن ميسرة‏:‏ أخرجه يحيى بن معين فى التاريخ رواية الدورى ‏(‏3/96‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير‏.‏

‏(‏1/409‏)‏، والخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق ‏(‏1/237‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/260، رقم 8078‏)‏ وقال‏:‏ مرسل جيد‏.‏

***

54- عدد آنية الحوض كعدد نجوم السماء‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

أورده ابن طاهر القيسرانى فى تذكرة الحفاظ ‏(‏2/511، ترجمة 526 بندار محمد بن بشار‏)‏‏.‏

***

55- عدد درج الجنة عدد آى القرآن فمن دخل الجنة من أهل القرآن فليس فوقه درجة‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة وقال البيهقى‏:‏ إسناده صحيح وهو من الشواذ‏.‏ ابن أبى شيبة عن عائشة موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث عائشة المرفوع‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان من طريق الحاكم ‏(‏2/347، رقم 1998‏)‏ وقال‏:‏ قال الحاكم‏:‏ هذا إسناد صحيح ولم يكتب هذا المتن إلا بهذا الإسناد وهو من الشواذ‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/58، رقم 4158‏)‏‏.‏

حديث عائشة الموقوف‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/120، رقم 29952‏)‏‏.‏

***

56- عدل يوم واحد أفضل من عبادة ستين سنة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏32/162‏)‏‏.‏

***

57- عدهن بين يدى جبريل وقال جبريل هكذا أنزلت من عند رب العزة اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم وترحم على محمد وعلى آل محمد كما ترحمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم وتحنن على محمد وعلى آل محمد كما تحننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم وسلم على محمد وعلى آل محمد كما سلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/221، رقم 1588‏)‏ وقال‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏3/156‏)‏‏.‏

***

58- عذاب أمتى فى دنياها‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن عبد الله بن يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/114، رقم 157‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/163، رقم 7164‏)‏، وفى الصغير‏.‏

‏(‏2/123، رقم 893‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/224‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

59- عذاب القبر حق‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏5/64‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 200، رقم 1411‏)‏، والبخارى ‏(‏1/462، رقم 1306‏)‏‏.‏

***

60- عذاب القبر من أثر البول فمن أصابه بول فليغسله فإن لم يجد ماء فليمسحه بتراب طيب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ميمونة بنت سعد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏25/37، رقم 68‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/209‏)‏‏:‏ إسناده ما بين ضعيف ومجهول‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏6/217، رقم 3449‏)‏‏.‏

***

61- عذاب هذه الأمة جعل بأيديها فى دنياها‏.‏

‏(‏الحاكم عن عبد الله بن يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/283، رقم 7650‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

62- عذبت امرأة فى هر ربطته حتى مات ولم ترسله فيأكل من خشاش الأرض فوجبت لها النار بذلك‏.‏

‏(‏أحمد عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/335، رقم 14642‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/190‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وهو حسن الحديث وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خشاش‏)‏‏:‏ أى هوام الأرض وحشراتها‏.‏

***

63- عذبت امرأة فى هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار قال الله لا أنت أطعمتيها ولا سقيتها حين حبستيها ولا أنت أرسلتيها فأكلت من خشاش الأرض‏.‏

‏(‏مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن ابن عمر‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏2/834، رقم 2236‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1760، رقم 2242‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏2/305، رقم 546‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/138، رقم 379‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/424، رقم 9478‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1760، رقم 2242‏)‏، وأبو يعلى‏.‏

‏(‏11/12، رقم6152‏)‏‏.‏

***

64- عرامة الصبى فى صغره زيادة فى عقله فى كبره‏.‏

‏(‏الحكيم عن عمرو بن معد يكرب‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/346‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عرامة الصبى‏)‏‏:‏حدته وشراسته‏.‏

***

65- عربوا العربى وهجنوا الهجين‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى عن مكحول مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏1/171، ترجمة 8 أحمد بن أبى أحمد‏)‏ وقال‏:‏ أحاديثه ليست بمستقيمة كأنه يغلط فيها‏.‏ والبيهقى‏.‏

‏(‏6/328، رقم12661‏)‏ وقال‏:‏ هذا هو المحفوظ مرسل‏.‏

***

66- عربوا العربى وهجنوا الهجين للعربى سهمان وللهجين سهم‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى عن مكحول عن زياد بن جارية عن حبيب بن مسلمة موصولاً وقالا‏:‏ المرسل هو المحفوظ‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏1/171، ترجمة 8 أحمد بن أبى أحمد‏)‏ وقال‏:‏ أحاديثه ليست بمستقيمة كأنه يغلط فيها، وهذا حديث لا يوصله غير أحمد بن أبى أحمد‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/328، رقم 12661‏)‏ وقال‏:‏ المحفوظ مرسل‏.‏

***

67- عرج بى إلى السماء فما مررت بسماء إلا وجدت فيها اسمى مكتوبًا محمد رسول الله وأبو بكر الصديق خلفى‏.‏

‏(‏الحسن بن عرفة فى جزئه، وابن عدى، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى من طريق الحسن بن عرفة ‏(‏4/190، ترجمة 1003 عبد الله بن إبراهيم‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى من طريق الحسن بن عرفة ‏(‏2/18‏)‏‏.‏

***

68- عرج بى حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام‏.‏

‏(‏البخارى، والطبرانى عن ابن عباس وأبى حبة الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/135، رقم 342‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/326، رقم 821‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏1/148، رقم 163‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/419، رقم 7406‏)‏‏.‏

***

69- عرش كعرش موسى‏.‏

‏(‏البيهقى عن سالم بن عطية مرسلاً‏.‏ ‏[‏ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً‏]‏‏)‏‏.‏

حديث سالم بن عطية‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏2/439، رقم 4099‏)‏‏.‏

حديث الحسن‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/274، رقم 3145‏)‏‏.‏

***

70- عرض على أول ثلاثة من أمتى يدخلون الجنة وأول ثلاثة يدخلون النار فأما أول ثلاثة يدخلون الجنة فالشهيد ومملوك أحسن عبادة ربه ونصح لسيده وعفيف متعفف وفى لفظ وعبد مملوك لم يشغله رق الدنيا عن عبادة ربه وفقير متعفف ذو عيال وأما أول ثلاثة يدخلون النار فأمير مسلط وذو ثروة من مال لا يؤدى حق الله فى ماله وفقير فخور‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/425، رقم 9488‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/268، رقم 35969‏)‏، والحاكم ‏(‏1/544، رقم 1429‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/82، رقم 7019‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك فى الجهاد ‏(‏ص 51، رقم 46‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏4/8، رقم 2249‏)‏‏.‏

***

71- عرض على أول ثلاثة يدخلون الجنة شهيد وعفيف متعفف وعبد أحسن عبادة الله ونصح لمواليه‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/176، رقم 1642‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏

***

72- عرض على الأنبياء فإذا موسى ضرب من الرجال كأنه من رجال شنوءة ورأيت عيسى ابن مريم فإذا أقرب من رأيت به شبها عروة بن مسعود ورأيت إبراهيم فإذا أقرب من رأيت به شبها صاحبكم يعنى نفسه ورأيت جبريل فإذا أقرب من رأيت به شبها دحية‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، ومسلم، والترمذى، وابن حبان، وأبو عوانة عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 319، رقم 1045‏)‏، ومسلم ‏(‏1/153، رقم 167‏)‏، والترمذى ‏(‏5/604، رقم 3649‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏14/123، رقم 6232‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/116، رقم 349‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/334، رقم 14629‏)‏‏.‏

***

73- عرض علىَّ ربى ليجعل لى بطحاء مكة ذهبا فقلت لا يا رب ولكن أشبع يومًا وأجوع يومًا فإذا جعت تضرعت إليك وذكرتك وإذا شبعت حمدتك وشكرتك‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- وابن سعد، والطبرانى، والبيهقى فى شعب عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/254، رقم 22244‏)‏، والترمذى ‏(‏4/575، رقم 2347‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن سعد ‏(‏1/381‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/207، رقم 7835‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/172، رقم 1467‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك ‏(‏1/54، رقم 196‏)‏‏.‏

***

74- عرض لى ملك استأذن أن يسلم على ويبشرنى ببشرى إن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة‏.‏

‏(‏الرويانى، وابن حبان، والحاكم عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏15/413، رقم6960‏)‏، والحاكم ‏(‏3/429، رقم5630‏)‏‏.‏

***

75- عرضت على أجور أمتى حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد وعرضت على ذنوب أمتى فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أوآية أوتيها رجل ثم نسيها‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- غريب- وابن خزيمة، والبيهقى عن أنس قال الترمذى‏:‏ وذاكرت به محمد بن إسماعيل فلم يعرفه واستغربه‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/126، رقم461‏)‏، والترمذى ‏(‏5/178، رقم 2916‏)‏ وقال‏:‏ غريب ثم قال‏:‏ وذاكرت به محمد بن إسماعيل فلم يعرفه واستغربه‏.‏ وابن خزيمة ‏(‏2/271، رقم 1297‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/440، رقم 4110‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/308، رقم 6489‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/330، رقم 547‏)‏‏.‏

***

76- عرضت على أمتى البارحة لدى هذه الحجرة أولها إلى آخرها حتى لأنا أعرف بالرجل منهم من أحدكم بصاحبه قيل يا رسول الله عرض عليك من خلق منهم أرأيت من لم يخلق فقال صوروا لى فى الطين فوالذى نفسى بيده لأنا أعرف بالإنسان منهم من الرجل بصاحبه‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، والطبرانى، والضياء عن أبى الطفيل عن حذيفة بن أسيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/181، رقم 3055‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/69‏)‏‏:‏ فيه زياد بن المنذر وهو كذاب‏.‏

***

77- عرضت على أمتى بأعمالها حسنها وسيئها فرأيت فى محاسن أعمالها إماطة الأذى عن الطريق ورأيت فى سيئ أعمالها النخاعة فى المسجد لم تدفن‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، ومسلم، وابن ماجه، وابن خزيمة، وأبو عوانة، وابن حبان عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 65، رقم 483‏)‏، وأحمد ‏(‏5/178، رقم 21590‏)‏، ومسلم ‏(‏1/390، رقم 553‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1214، رقم 3683‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/276، رقم 1308‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/339، رقم 1211‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏4/518، رقم 1640‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/90، رقم 230‏)‏، والديلمى ‏(‏3/66، رقم 4186‏)‏‏.‏

***

78- عرضت على الأمم فرأيت النبى ومعه الرهط والنبى ومعه الرجل والرجلان والنبى ليس معه أحد إذ رفع لى سواد عظيم فظننت أنهم أمتى فقيل لى هذا موسى وقومه ولكن انظر إلى الأفق فنظرت فإذا سواد عظيم فقيل لى انظر إلى الأفق الآخر فإذا سواد عظيم فقيل لى هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب قيل من هم يا رسول الله قال الذين لا يرقون ولا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/271، رقم 2448‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2170، رقم 5420‏)‏، ومسلم ‏(‏1/199، رقم 220‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏4/631، رقم 2446‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/378، رقم 7604‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/339، رقم 6430‏)‏‏.‏

حديث عمران بن حصين‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/241، رقم 605‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/454، رقم 6089‏)‏‏.‏

***

79- عرضت على الأنبياء بأممها فجعل النبى يمر ومعه الثلاثة والنبى ومعه العصابة والنبى ومعه النفر والنبى وليس معه أحد حتى عرض على موسى معه كبكبة من بنى إسرائيل فأعجبونى فقلت من هؤلاء فقيل هذا أخوك موسى ومعه بنو إسرائيل قلت فأين أمتى قيل انظر عن يمينك فنظرت فإذا الظراب قد سد بوجوه الرجال ثم قيل لى انظر عن يسارك فنظرت فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال فقيل لى أرضيت فقلت رضيت يا رب رضيت يا رب فقيل لى إن مع هؤلاء سبعين ألفًا يدخلون الجنة بغير حساب فدى لكم أبى وأمى إن استطعتم أن تكونوا من السبعين ألفًا فافعلوا فإن قصرتم فكونوا من أهل الظراب فإن قصرتم فكونوا من أهل الأفق فإنى قد رأيت أناسًا يتهاوشون كثيرًا إنى لأرجو أن يكون من تبعنى ربع أهل الجنة إنى لأرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة فقام عكاشة فقال ادع لى يا رسول الله أن يجعلنى من السبعين فدعا له فقام آخر فقال ادع الله أن يجعلنى منهم فقال قد سبقك بها عكاشة فقيل من هؤلاء السبعون ألف قال هم الذى لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، والطبرانى، والحاكم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق عن معمر بن راشد فى الجامع ‏(‏10/408، رقم 19519‏)‏، وأحمد ‏(‏1/401، رقم 3806‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/6، رقم 9766‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/304‏)‏ رواه أحمد ورواه أبو يعلى ورجالهما فى المطول رجال الصحيح‏.‏ وقال فى ‏(‏10/406‏)‏‏:‏ رواه أحمد بأسانيد والبزار أتم منه والطبرانى وأبو يعلى باختصار كثير وأحد أسانيد أحمد والبزار رجاله رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/621، رقم 8721‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد‏.‏

‏(‏1/314، رقم 911‏)‏، وابن عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏1/193، رقم 250‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/341، رقم 6431‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/231، رقم 5339‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الظراب‏)‏‏:‏ جمع الظرب وهو الجبل الصغير‏.‏

***

80- عرضت على الأيام فعرض علىَّ فيها يوم الجمعة فإذا هى كمرآة بيضاء وإذا فى وسطها نكتة سوداء فقلت ما هذه قيل الساعة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/214، رقم 7307‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/164‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح خلا شيخ الطبرانى وهو ثقة‏.‏

***

81- عرضت على الجنة بما فيها من الزهرة والنضرة فتناولت منها قطفا من عنب لآتيكم به فحيل بينى وبينه ولو أتيتكم به لأكل منه من بين السماء والأرض ولا ينقص منه ثم عرضت على النار فلما وجدت سفعها تأخرت عنها وأكثر من رأيت فيها النساء اللاتى إن ائتمن أفشين وإن سألن ألحفن وإن سئلن بخلن وإن أعطين لم يشكرن ورأيت فيها عمرو بن لحى يجر قصبه فى النار وأشبه من رأيت به معبد بن أكثم الكعبى فقال معبد يا رسول الله أيخشى على من شبهه وهو والدٌ قال لا أنت مؤمن وهو كافر وكان أول من حمل العرب على عبادة الأصنام‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، والشاشى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/352، رقم 14842‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 316، رقم 1036‏)‏، والضياء ‏(‏3/395، رقم 1193‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قصبه‏)‏‏:‏ أى أمعاءه‏.‏

***

82- عرضت على الجنة حتى لو مددت يدى تناولت من قطوفها وعرضت على النار فجعلت أنفخ خشية أن يغشاكم حرها ورأيت فيها سارق بدنة رسول الله ورأيت فيها أخا بنى دُعْدُع سارق الحجيج فإذا فطن له قال هذا عمل المحجن ورأيت فيها امرأة طويلة سوداء تعذب فى هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تسقها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت وإن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آيتان من آيات الله فإذا انكسفت إحداهما فاسعوا إلى ذكر الله‏.‏

‏(‏النسائى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏3/149، رقم 1496‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/188، رقم 6763‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خشاش‏)‏‏:‏ أى هوام الأرض وحشراتها‏.‏

***

83- عرضت على الجنة فذهبت أتناول من قطفها أريكموه فحيل بينى وبينه قيل يا رسول الله مثل ما الحبة من العنب قال كأعظم دلو فرت أمك قط‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/380، رقم 1147‏)‏ قال المنذرى ‏(‏4/289‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/414‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏‏.‏

***

84- عرضت على الجنة والنار آنفًا فى عرض هذا الحائط فلم أر كاليوم فى الخير والشر ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيرًا‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1402، رقم 4191‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/162، رقم 12681‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2660، رقم 6864‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1832، رقم 2359‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/338، رقم 11154‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/286، رقم 3601‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏لو تعلمون ما أعلم‏)‏‏.‏

***

85- عرضت على الذنوب فلم أر فيها شيئًا أعظم من حامل القرآن وتاركه‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن الوليد بن عبد الله بن أبى مغيث‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/124، رقم 29998‏)‏‏.‏

***

86- عرضت على النار فرأيت فيها عمرو بن لحى بن قمعة بن خندف يجر قصبه فى النار وهو أول من غير عهد إبراهيم فسيب السوائب وبحر البحائر وحمى الحامى ونصب الأوثان وأشبه من رأيت به أكثم بن أبى الجون فقال أكثم يا رسول الله أيضرنى شبهه قال لا إنك مسلم وإنه كافر‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/275، رقم 7696‏)‏ مختصرًا، وابن أبى شيبة ‏(‏7/247، رقم 35740‏)‏، والحاكم ‏(‏4/647، رقم 8789‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏16/535، رقم 7490‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قصبه‏)‏‏:‏ أى أمعاءه‏.‏

***

87- عرف الحق لأهله‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن الأسود بن سريع قال جيء بأسير إلى رسول الله‏.‏

‏(‏فقال أتوب إلى الله ولا أتوب إلى محمد قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/435، رقم 15625‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/286، رقم 839‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/199‏)‏‏:‏ فيه محمد بن مصعب وثقه أحمد وضعفه غيره وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/284، رقم 7654‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/103، رقم 4425‏)‏ والضياء ‏(‏4/258، رقم 1460‏)‏‏.‏ قال العجلونى ‏(‏2/76‏)‏‏:‏ سنده ضعيف‏.‏

***

88- عرفة اليوم الذى يعرف فيه الناس‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، وابن منده، وابن عساكر عن عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد عن أبيه‏.‏‏[‏أبو داود فى المراسيل، والدارقطنى، والبيهقى عن عبد العزيز بن عبد الله بن خالد مرسلاً‏]‏‏)‏‏.‏

حديث عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏36/294‏)‏‏.‏

حديث عبد العزيز بن عبد الله بن خالد المرسل‏:‏ أخرجه أبو داود فى المراسيل ‏(‏ص 153، رقم 149‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/223، رقم 33‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/176، رقم 9609‏)‏ وقال‏:‏ هذا مرسل جيد‏.‏

***

89- عرفت جعفرا فى رفقة من الملائكة يبشرون أهل بِيشَة بالمطر‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏5/243، ترجمة 1389 عيسى بن عبد الله‏)‏ وقال‏:‏ عامة ما يرويه لا يتابع عليه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بيشة‏)‏‏:‏ واد بطريق اليمامة‏.‏

***

90- عرفة كلها موقف‏.‏

‏(‏مسلم، والنسائى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/893، رقم 1218‏)‏، والنسائى ‏(‏5/255، رقم 3015‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏3/245، رقم 13877‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏6/240‏)‏، ابن خزيمة ‏(‏4/254، رقم 2815‏)‏‏.‏

***

91- عرفة كلها موقف إلا بطن عرنة والمزدلفة كلها موقف إلا بطن محسر‏.‏

‏(‏ابن قانع، وأبو نعيم فى الحلية عن حبيب بن خُماشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/192‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/458، رقم 384‏)‏، والديلمى ‏(‏3/44، رقم 4113‏)‏، وقال الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/18، ترجمة 1581 حبيب بن خماشة‏)‏‏:‏ فيه الواقدى‏.‏

***

92- عرفة كلها موقف وارتفعوا عن بطن عرنة والمزدلفة كلها موقف وارتفعوا عن بطن محسر ومنى كلها منحر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/119، رقم 11231‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ المحاملى فى أماليه ‏(‏ص 77، رقم 28‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ارفعوا عن بطن محسر‏)‏‏.‏

***

93- عرفوا عليكم عرفاء وأدوا زكاتكم فلا دين إلا بزكاة قيل وما الزكاة يا رسول الله قال زكاة الرقاب وزكاة الأموال‏.‏

‏(‏ابن منده عن نعيم بن طريف بن معروف بن عمرو بن حُزابة عن أبيه عن جده عن أبيه حُزابة بن نعيم الضبابى وفى سنده من لا يعرف‏)‏‏.‏

عزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/59، ترجمة 1695 حزابة الضبابى‏)‏ لابن منده وقال‏:‏ فى إسناده من لا يعرف‏.‏

***

94- عرى الإسلام وقواعد الدين ثلاثة عليهن أسس الإسلام من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم شهادة أن لا إله إلا الله والصلاة المكتوبة وصوم رمضان‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏4/236، رقم 2349‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/48‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

95- عريشًا كعريش موسى ثمام وخشبات والأمر أعجل من ذلك‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن النجار عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/52، رقم 4136‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عريشا‏)‏‏:‏ ما أقيم من البناء على حالة عجالة يدفع شدة الحر والبرد ولا يدفع جملتها، ‏(‏ثمام‏)‏‏:‏ نبت ضعيف قصير يشد به خصاص البيوت، ‏(‏والأمر أعجل‏)‏‏:‏ أى حضور الأجل أعجل من إشادة البنيان‏.‏

***

96- عزمة على أمتى أن لا يتكلموا فى القدر‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏2/189‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/154، رقم 231‏)‏ وقال‏:‏ لا يصح وفيه مجاهيل‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 70‏)‏‏.‏

***

97- عزمة على أمتى أن لا يتكلموا فى القدر ولا يتكلم فى القدر إلا شرار أمتى فى آخر الزمان‏.‏

‏(‏ابن عدى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏4/312، ترجمة 1141 عبد الرحمن بن القطامى‏)‏ وقال‏:‏ قال عمرو بن على‏:‏ كان كذابًا‏.‏

***

98- عزيز على الله أن يأخذ كريمتى عبد مسلم ثم يدخله النار‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن عبد الرحمن بن عثمان بن إبراهيم بن محمد بن حاطب عن أبيه عن أمه عائشة بنت قدامة بن مظعون‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/365، رقم 27108‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/343، رقم 856‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/308‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن عثمان الحاطبى ضعفه أبو حاتم وذكره ابن حبان فى الثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏1/269‏)‏‏.‏

***

99- عسقلان أحد العروسين يبعث الله منها يوم القيامة سبعون ألفًا لا حساب عليهم ويبعث منهم خمسون ألفًا شهداء وفودًا إلى الله وبها صفوف الشهداء رءوسهم مقطعة فى أيديهم تثج أوداجهم دما فيقولون ‏{‏ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد‏}‏‏[‏آل عمران‏:‏ 194‏]‏ فيقول صدق عبيدى اغسلوهم بنهر البيضة فيخرجون منها نقيا بيضا يسرحون فى الجنة حيث شاءوا‏.‏

‏(‏أحمد عن أنس وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات ورد عليه ابن حجر فى القول المسدد وذكر له شواهد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/225، رقم 13380‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/61‏)‏‏:‏ فيه أبو عقال هلال بن زيد بن يسار وثقه ابن حبان وضعفه الجمهور وبقية رجاله ثقات وفى إسماعيل بن عياش خلاف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏7/118، ترجمة 2035 هلال بن زيد‏)‏، والديلمى ‏(‏3/49، رقم 4126‏)‏، قال ابن كثير فى تفسيره ‏(‏1/440‏)‏‏:‏ هذا الحديث يعد من غرائب المسند ومنهم من يجعله موضوعًا‏.‏ وأورده القارى فى الموضوعات الكبرى ‏(‏ص 159، رقم 610‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تثج‏)‏‏:‏ أى تصب الدم صبًا‏.‏

***

100- عسى أحدكم أن يتخذ الصُبَّة من الغنم على رأس الميلين أو الثلاثة فتكون الجمعة فلا يشهدها ثم تكون فلا يشهدها ثم تكون فلا يشهدها فيطبع الله على قلبه‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن محمد بن عباد بن جعفر مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/480، رقم 5538‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ألا هل عسى أحدكم‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الصبة‏)‏‏:‏ هى الجماعة‏.‏

***

101- عسى أحدكم أن يكذبنى وهو متكئ على أريكته يبلغه الحديث عنى فيقول ما قال ذا رسول الله دع هذا وهات ما فى القرآن‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وأبو نصر السجزى فى الإبانة وقال‏:‏ حسن غريب عن جابر‏.‏ أبو نصر عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏3/346، رقم 1813‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/155‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن أبان الرقاشى وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/59، رقم 4160‏)‏‏.‏

***

102- عسى أن تدركوا أقوامًا يؤثرون أموالاً وإنما يكفى أحدكم من الدنيا دار ومركب فى سبيل الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى هاشم بن عتبة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/302، رقم 7201‏)‏‏.‏

***

103- عسى رجل تحضر الجمعة وهو على قدر ميل من المدينة لا يحضر الجمعة عسى رجل تحضر الجمعة وهو على قدر ميلين من المدينة لا يحضر الجمعة عسى رجل يكون على قدر ثلاثة أميال من المدينة لا يحضر الجمعة فيطبع الله على قلبه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/105، رقم 3012‏)‏‏.‏

***

104- عسى رجل يحدث بما يكون بينه وبين أهله أو عسى امرأة تحدث بما يكون بينها وبين زوجها فلا تفعلوا فإن مثل ذلك مثل شيطان لقى شيطانة فى ظهر الطريق فغشيها والناس ينظرون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/162، رقم 414‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/294‏)‏‏:‏ فيه شهر بن حوشب وحديثه حسن وفيه ضعف‏.‏

***

105- عشر آيات بين يدى الساعة‏.‏

‏(‏ابن السكن عن ربيعة الجرشى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏11/378، رقم 20792‏)‏‏.‏

***

106- عشر بين يدى الساعة خسف بالمغرب وخسف بالمشرق وخسف بجزيرة العرب والدخان ونزول عيسى ابن مريم والدجال ودابة الأرض ويأجوج ومأجوج وريح تسفيهم فتطرحهم بالبحر وطلوع الشمس من مغربها‏.‏

‏(‏البغوى، والطبرانى عن الربيع بن عميلة عن أبى سريحة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/183، رقم 3060‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تسفيهم‏)‏‏:‏ أى تحملهم‏.‏

***

107- عشر خصال عملها قوم لوط بها أهلكوا وتزيدها أمتى بخلة إتيان الرجال بعضهم بعضًا ورميهم بالجُلاهق والخذف ولعبهم بالحمام وضرب الدفوف وشرب الخمور وقص اللحية وطول الشارب والصفير والتصفيق ولباس الحرير وتزيدها أمتى بخلة إتيان النساء بعضهن بعضًا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن الحسن مرسلاً وفيه إسحاق بن بشر كذاب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏50/322‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بالجلاهق‏)‏‏:‏ هذه كلمة فارسية معربة بمعنى الطين المدور الأملس الذى يرمى به كالبندق‏.‏

***

108- عشر مباحة لكم فى الغزو الطعام والإدام والثمار والشجر والخل والزيت والتراب والحجر والعود غير منحوت والجلد الطرى‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن عائشة وفيه أبو سلمة العاملى متروك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/32، رقم 6765‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/336‏)‏‏:‏ فيه أبو سلمة العاملى وهو متروك‏.‏ وابن عساكر ‏(‏15/12‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏العود‏)‏ هو كل خشبة‏.‏

***